ناصر السالم

Nasser Al Salem

 

He Rules All Affairs, Madinah Art Center, 2018

 
 
 

Click image to enlarge

Nasser Al Salem / He Rules All Affairs, 2016-2020

Digital print on fine art archival paper
70 x 40.64 cm
Edition of 50 + 7APs
Sold flat and unframed. Shipping is excluded.

SAR 7,000 / USD 1,867

Purchase

ناصر السالم / يدبر الأمر، ٢٠١٦-٢٠٢٠
طباعة رقمية على ورق أرشيفي
الورقة: ٧٠ في ٤٠.٦٤ سم
عدد النسخ من ٥٠ و ٧

تباع مسطحة بدون برواز. تكاليف الشحن غير مشمولة ضمن سعر العمل

SAR ٧،٠٠٠ / USD ١،٨٦٧

شراء العمل

 

He Rules All Affairs

For Maan, Nasser Al Salem revised a work that addresses the power of words and the production of meaning. Often using sentences from the Holy Qur’an, his multimedia installations reflect the complexity, affirmative notions and contemplative qualities of this religious text. In this work, the artist expands on the interpretation of Surat Al Sajda (the Protestration), which attests: “He arranges [each] matter from the heaven to the earth; then it will ascend to Him in a Day, the extent of which is a thousand years of those which you count. [32:5]”

Al Salem deconstructs the verse “He arranges [each] matter” into a letter or groups of letters, which are then repeated or duplicated and scattered across the surface of the paper. The expansion of the letters on the paper represents the continuous expansion of the universe and the constant movement that characterises it in its entirety. Here, each letter is a unique element of formal organisation within a system. Al Salem is not only concerned with the way the system expands, but is also interested in exploring notions of matter within such a system, such as the endless motion and vastness of the universe, the intense diversity of nature and the world and the logic that affirms the belief in God.

يدبر الأمر

لهذه المبادرة، قام ناصر السالم بتكييف عمله الفني يدبر الأمر الذي يختص بقوة الكلمات وإعداد المعنى. غالباً ما يستمد ناصر نصوصه من القرآن الكريم، حيث تعكس أساسيات وسائطه المتعددة التعقيد والمفاهيم الإيجابية، والصفات التأملية لهذا النص الديني. في هذا العمل، يتعمق الفنان في تفسير سورة السجدة في قوله تعالى: " يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ" (أية5)

قام السالم بتفكيك الآية الكريمة "يدبر الأمر" الى حرف أو مجموعات من الحروف، والتي يتم تكرارها ، استنساخها وتناثرها على سطح الورقة. امتداد الحروف على الورق، يمثل استمرارية اتساع الكون وحركته المستمرة التي تميزه بالكامل. حيث هنا يعتبر كل حرف عنصر فريد للتنظيم داخل النظام. لا يحظى اهتمام السالم فقط على طريقة اتساع النظام، إنما يهتم ايضاً باستكشاف مفاهيم المادة في النظام مثل اتساع و الحركة اللانهائية للكون، التنوع المكثف للطبيعة والعالم المنطق الذي يقوم بدوره في التأكيد على الإيمان بالله

 

من خلال مسيرتي كفنان سعودي متفرغ أستطيع  إدراك حجم الحاجة لدى الفنانين للدعم، سواء لإنتاج الأعمال الفنية واجراء التجارب أو للعيش. وهذا ما يمسني كفنان للمساهمة في مبادرة “ معاً “ الانسانية، والتي تعزز الترابط بين افراد المجتمع وتوسيع مفهوم فكرة العمل الفني إلى نطاق أوسع. “يدبر الامر“ يبعث الطمأنينة والهدوء والتأمل اللانهائي في المحيط حيث يذكرنا أن هذا الكون المزدحم والذي قد نواجه فيه بعض الاشكالات هو تحت تصرف الخالق الذي يدبر كافة الأمور في الكون سواء من حيث الانتشار والتوسع والمواقع فجميعها تحت تدبير الخالق بقدرته التي تتخطى تصورتنا البشرية



Artist bio

Nasser Al-Salem’s (b. 1984, Mecca, lives and works in Jeddah, KSA) artistic practice challenges the boundaries of the traditional Islamic art of calligraphy by re-contextualizing it in unconventional mixed media forms and conceptual potential through minimalist and architectural methods. Al-Salem trained as an architect and studied calligraphy in the Haram Al-Sharif and achieved an ‘Ijaza’ certificate – the highest form of recognition and authorization to transmit the art of calligraphy. He is co-founder for Al-Hangar, an artist collective based in Jeddah, as well as a member of the National Guild of Calligraphers and an active fellow of Saudi Arabia’s Arts and Culture Group.

Al-Salem’s solo shows; Amma Baad, at Delfina Foundation, London [2019]. Amma Baad, Casa Arabe, Madrid, Spain [2019], State of Affairs, Athr Gallery, Jeddah [2016], And It Remains, Athr Gallery, Jeddah [2012]. 

Al-Salem’s work has been part of numerous group exhibitions including: Desert X Al Ula [2020]; Al Burda, Abu Dhabi; Ekphrasis, Writing in Art, Villa Empain, Brussels [2019]; Cities Of Convictions, Utah Museum of Contemporary Art, Utah; Epicenter X: Contemporary Saudi Art, Arab American National Museum, Detroit [2017]; Common Grounds, Villa Stuck, Munich [2015]; Rhizoma, Edge of Arabia, Venice Biennale; Echoes, Nelson-Atkins Museum, Kansas City [2013]; Nour/Light]; Hajj: Journey to the Heart of Islam, The British Museum, London [2012]. 

His work is part of the collection of The British Museum, London; LACMA Museum, Los Angeles, and Centre Pompidou, Paris. In 2013, Al-Salem was shortlisted for the Jameel Prize at the Victoria & Albert Museum. In 2018, the artist’s work was a part of the public installations of Royal Commission of Al-Ula’s, Saudi Arabia. 

السيرة الذاتية للفنان

(١٩٨٤ في مكة ويعيش ويعمل في جدة)
تتحــدى ممارســة ناصر السالم الفنيــة حــدود الخــط الإسلامي التقليــدي مــن خــلال تطبيــق أشــكال وســائط مختلطــة غـيـر تقليديــةعليهــا. مــن خــلال أســاليب الحــد الأدنى والهندســة المعمارية، يعــزز عملــه الإمكانيات المفاهيمية لهــذا الفــن التقليــدي درس الخــطالعربي في الحــرم الشريف وحصــل على"إجــازة"، وهــي أعلــى رتبة للإعتراف به كخطاط والسماح له بنقل فنّ الخط. تلقّى ناصر تعليمهالأكاديمي في الهندسة المعمارية في جامعة أم القرى في مكة المكرمة. وهو أحد مؤسسي ”مجموعة الهنجر“ وهي مساحة مستقلة تجمعالفنانين ومقرها جدة. وهو عضو في النقابة الوطنية للخطاطين وكذلك زميل نشط في مجموعة الفنون والثقافة في المملكة العربيةالسعودية

معارض السالم الفردية أما بعد ، في مؤسسة دلفينا ، لندن (٢٠١٩). أما بعد ، كازا آربي ، مدريد ، أسبانيا (٢٠١٩) ، الأوضاع، أثـر جاليري ، جدة(٢٠١٦)، ويبقى الحال ، أثــر جاليري جدة (٢٠١٢)

وقد شارك السالم في العديد من المعارض الجماعية بما في ذلك

ديزرت آكس - العلا (٢٠٢٠) ؛ البردة ، أبو ظبي ؛ Ekphrasis ، الكتابة في الفن ، فيلا إمبان ، بروكسل (٢٠١٩) ؛ مدن الإدانات ، متحف يوتاللفن المعاصر ، يوتا ؛ المركز العاشر: الفن السعودي المعاصر ، المتحف العربي الأمريكي الوطني ، ديترويت (٢٠١٧) ؛ أرض مشتركة، Villa Stuck، ميونخ (٢٠١٥) ؛ Rhizoma ، حافة الجزيرة العربية ، بينالي البندقية ؛ أصداء ، متحف نيلسون أتكينز ، مدينة كانساس سيتي (٢٠١٣) ؛ نور/ خفيف] ؛ الحج: رحلة إلى قلب الإسلام ، المتحف البريطاني ، لندن (٢٠١٢)

عمله جزء من مجموعة المتحف البريطاني في لندن. متحف LACMA ، لوس أنجلوس ، ومركز بومبيدو ، باريس. في عام 2013 ، تم اختيارالسالم لجائزة جميل في فيكتوريا. متحف ألبرت. في عام ٢-١٨، كان عمل الفنان جزءًا من المنشآت العامة للهيئة الملكية للعلا ، المملكةالعربية السعودية